طلبة البكالويا
اهلا زائرنا الكريم ..زيارتك لنا تعني الكثير و تسجيلك لدينا وسام الشرف و مشاركتك تحفزنا على الابحار في بحر الابداع!! تعال معي الى ايقونة التسجيل و عرف بنفسك ما زالت سفينتنا بانتظارك...لن تتحرك دونك!!
تجد هنا اروع تحضير للباكالوريا
وكذا مختلف المواضيع من برامج تصاميم دورات تعليمية
حوارات و نقاشات جادة- و هنالك الكثير و المذيد....هيا رفه عن نفسك كفالك تعبا,

حل التمارين

اذهب الى الأسفل

حل التمارين

مُساهمة من طرف admin في الجمعة مايو 31, 2013 1:56 am

هنا توضع الاجابة عن الاسئلة والتمارين المطروحة
*الحزب النازي:القومية الاشتراكية (الاجتماعية) Nationalsozialismus هي حركة متطرفة معادية للديموقراطية العالمية وللسامية وللشيوعية هي حركة سياسية تأسست في ألمانيا بعد الحرب العالمية الأولى.
تمكن المنتمون للحزب القومي الاشتراكي العمالي الألماني: (Nationalsozialistischen Deutschen Arbeiterpartei) تحت زعامة آدولف هتلر من الهيمنة عام 1933 على السلطة في ألمانيا وإنشاء نظام دكتاتوري مطلق(استبدادي مطلق) ماسمي بدولة الزعيم والمملكة الثالثة.
*الفاشية :شكل من اشكال الحكم الذي يراسه ديكتاتور وهي حركة سياسية اسسها موسوليني كانت تمثل مظاهر التطرف والاضطهاد والاقليات
*الاتحاد السوفيتي: هو دولة شيوعية شملت مناطق شمال اسيا (روسيا) وشرق اوروبا ومناطق من وسط آسيا في الفترة ما بين عام 1922م و 1991م ، شمل عدّة جمهوريات وصل عددها قبيل انهياره إلى 15 جمهورية كانت روسيا اكبرها ، كان الحزب الواحد الحاكم هو الحزب الشيوعي السوفييتي. شكل منذ العام 1945 وحتى إنهياره عام 1991 قوة عظمى في العالم.
ونشأ الاتحاد السوفييتي بعد ثورة اكتوبر في العام 1917 بقيادة لينين الذي ازاح منافسيه ووصل إلى الحكم على يد البلاشفة (اي الاكثرية) الذين تسموا باسم الحزب الشيوعي فيما بعد.
*تعريف الحرب الباردة:
هي ذلك الصراع الأيديولوجي بين المعسكر الشرقي بزعامة الاتحاد السوفيتي والمعسكر الغربي بزعامة والولايات المتحدة الأمريكية’,ظهر هذا الصراع بعد نهاية الحرب العالمية الثانية .
وهي كذلك كل صراع لا يصل إلى حد استعمال السلاح يهيئ له المعسكرين كل أساليب الضغط بغية الحصول على مكاسب مادية أو معنوية .* تعريف بلدان العالم الثالث :
مجموعة الدول التي تتمتع بظروف اقتصاديه واجتماعيه وسياسيه متشابهه الى حد بعيد وتميزها عن باقي الدول التي تنضوي تحت الراية الشيوعية الاشتراكية او تحت راية النظام الرأس مالي وغالبا ما تنتشر هذه الدول في أمريكا الجنوبية وجنوب شرق أسيا والدول الافريقيه والتي تشذ عنها دولة جنوب إفريقيا .
*الحركات التحررية هي رد فعل ضد الاستعمار والسيطرة الاجنبية ظهرت قبل الحرب العالمية 1 وظهرت معالمها خلال الحربين العالميتين
وهيي عبارة عن رفض شعبي للاستعمار بمختلف أشكاله وضد الأنظمة الرجعية المحلية , وتتمثل في المقاومات الشعبية أو السياسية أو الحرب المسلحة .

*القوى السياسية : مجموعة الضغط السياسي داخل الدولةكالأحزاب ذات القاعدة الشعبية الواسعة والشخصيات ذات الثقل السياسي والشعبي.

*ديكتاتورية:نظام سياسي شمولي، يعتمد على حكم الفرد في غيابأي تمثيل نيابي
*الاستقلال هو تحرر شعب ما من نير الاحتلال بالقوة المسلحة أو بأي وسيلة أخرى.
*الموازين وهي من الميزان اي الذي على اساسه تختلف القوة اي بكمية القوى تختلف
*لقطبية الثنائية هو النظام الذي ميز العلاقات الدولية بعد الحرب العالمية الثانية من 1945، إلى غاية نهاية الحرب الباردة 1989، وتميز هذا النظام ببروز قطبين متصارعين
*لموقع الجيوسياسي لالمانيا:تتشارك ألمانيا الحدود مع كثير من البلدان الأوروبية أكثر من اي دولة اوربية أخرى. جيران ألمانيا هم الدنمارك من الشمال، بولنداوتشيكيا عند الحدود الشرقية، النمسا وسويسرا عند الحدود الجنوبية، فرنسا ولوكسمبورغ عند الحدود الجنوبية الغربية وبلجيكا وهولندا عند الحدود الشمالية الغربية. تقع ألمانيا في معظمها بين خطي عرض 47 درجة و 55 درجة شمالا وخطي الطول 5 درجات و 16 درجة شرقا وتبلغ مساحتها 357.021 كم² (137,847 ميل مربع)، مساحة اليابسة منها 349.223 كم² (134,836 ميل مربع) ومساحة المياه 7.798 كم² (3,011 ميل مربع)، وهي سابع أكبر دولة من ناحية المساحة في أوروبا، والثالثة والستين على مستوى العالم،
*برلين
مدينة برلين Berlin عاصمة جمهورية ألمانية، مساحتها 890.86 كم2. وهي المدينة الأولى في البلاد بعدد سكانها (نحو 3.5 مليون نسمة)، وبدورها التاريخي والسياسي في أحداث ألمانية وأوربة.
تقع برلين في شرقي ألمانية وسط ولاية براندنبورغ Brandenburg عند تقاطع خط الطول 13 درجة و25 دقيقة شرقاً مع خط العرض 52 درجة و32 دقيقة شمالاً في أرض واطئة متوسط ارتفاعها فوق سطح البحر 35م عند نقطة رفد نهر الشْبْري Spree لنهر الهافل Havel أحد روافد نهر إلبة Elbe الذي ينتهي في البحر عند هامبورغ
*الزعامة الدولية:يقصد بها السيادة والهيمنة والسيطرة الدولية
*اتفاقية عام 1944:اتفاقية بريتون وودز (بالإنجليزية: Bretton Woods) الاسم الشائع لمؤتمر النقد الدولي الذي انعقد من 1 إلى 22 يوليو 1944 في غابات بريتون في نيوهامبشر بالولايات المتحدة الأمريكية. وقد حضر المؤتمر ممثلون لأربع وأربعين دولة. وقد وضعوا الخطط من أجل استقرار النظام العالمي المالي وتشجيع إنماء التجارة بعد الحرب العالمية الثانية. وتمنى الممثلون إزالة العقبات على المدى الطويل بشأن الإقراض والتجارة الدولية والمدفوعات. وقد رفع مؤتمر غابات بريتون خططه إلى منظمتين دوليتين هما: صندوق النقد الدولي والبنك الدولي للإنشاء والتعمير. وقد عمل الصندوق على تشجيع الاستقرار المالي الدولي وذلك من خلال توفير المساعدات قصيرة الأجل لمساعدة الأعضاء الذين يواجهون عجزًا في ميزان المدفوعات، وقد أعطى البنك قروضًا دولية ذات آجال طويلة خاصة للدول ذات النمو المتدني
لقد تأسست الاتفاقية من أجل استقرار سوق الفوركس وتنظيمه. وافقت البلدان المشاركة على المشاركة في المحافظة على قيمة عملتها في نطاق هامش ضيق مقابل الدولار وسعر مماثل من الذهب عند الحاجة. لقد ربح الدولار مركزًل بعلاوة كعملة مرجعية، يعكس التغير في الاقتصاد العالمي من هيمنة أوروبا إلي الولايات المتحدة الأمريكية. لقد منعت الدول من تخفيض قيمة عملاتها لتستفيد تجارتها الخارجية ولم يسمح لها إلا بتخفيض عملاتها بنسبة أقل من 10%. الحجم الكبير من المتاجرة في الفوركس دوليًأ أدت إلي تحركات ضخمة لرؤوس المال، التي نتجت عن العمران بعد الحرب خلال الخمسينات، وأدت هذه التحركات إلي عدم استقرار سعر الفوركس الذي وطده ببرتون وودز
لقد تأسست اتفاقية بريتون وودز عام 1944, ثبتت عملات أجنبية مقابل الدولار, وتم تحديد الدولار بسعر 35 دولاراً مقابل أونس من الذهب.
*تعريف العولمة : العولمة في اللغة مأخوذة من التعولُم ، والعالمية ، والعالم .وفي الاصطلاح تعني اصطباغ عالم الأرض بصبغة واحدة شاملة لجميع أقوامها وكل من يعيش فيها وتوحيد أنشطتها الاقتصادية والاجتماعية والفكرية من غير اعتبار لاختلاف الأديان والثقافات والجنسيات والأعراق .شاع هذا المصطلح في التسعينات بعد إنهيار المعسكر الشيوعي ، واستفراد أمريكا بالعالم ، ولا سيما عندما طالبت أمريكا دول العالم بتوقيع اتفاقية التجارة العالمية بقصد سيطرة الشركات العابرة للقارات على الأسواق العالمية . مما يؤكد أن العولمة بثوبها الجديد أمريكية المولد والنشأة .
معايير تشكل العالم في ضل الثنائية القطبية :
1- تاريخيا
- استمرارية الصراع الدولي بين الشرق و الغرب على المجال الحيوي
- نجاح الحركات التحررية وبروز العالم الثالث
بروز هيئة الأمم المتحدة كأداة لتنظيم العلاقات الدولية
2- اقتصاديا
-إتفاقية بروتون وودز 1944 وبروز النظام المالي الدولي الجديد
- بروز سياسة التكتلات الاقتصادية( م إ أ – الكومكون ...)
- اشتداد التنافس في الأسواق التجارية
3- اجتماعيا
* محاولة ترسيخ نظام يقوم على أساس ( العدالة-المساواة- الديمقراطية)
* ترسيخ قيم تفوق الرجل الغربي
* التستر وراء منظمات إنسانية لتحقيق أهداف مصلحية خاصة
4- علميا و تكنولوجيا
- اكتساب التكنولوجيا بسبب التنافس و التسابق بين المعسكرين كما أنها تؤشر للقوة
( التكنولوجيا الذرية و النووية – غزو الفضاء –وسائل الاتصال –المعلوماتية ...)

تاريخ 1947
1947/06/05مشروع مارشال
1947/10/06تأسيس الكومنفورم
1947/03/12مبدأ ترومان
1947استقلال الهند , بنغلادش و باكستان
1945/10/24تأسيس هيأة الأمم المتحدة
















عدل سابقا من قبل فاطمة الزهراءMهدوء الوردM في الإثنين يونيو 03, 2013 10:34 am عدل 3 مرات
avatar
admin
الادارة
الادارة



عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 18/05/2013

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bac2014.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حل التمارين

مُساهمة من طرف هاجر البرج في الجمعة مايو 31, 2013 3:37 pm

اووووووووووووووكي
avatar
هاجر البرج
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 138
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى